Friday 5 April 2019

مقترح إصلاحي يتلخص بالتعيين في المناصب عشوائيا

مقترح إصلاحي يتلخص بالتعيين في المناصب عشوائيا 
هذه ليست تهمة أي أنني لست أتهم بأنه يتم التعيين في المناصب عشوائيا، وليست مزحة وإنما هو مقترح إصلاحي حقيقي وجدي وعلمي.
أقترح طريقة إصلاحية للتعين في المناصب وهي الاعتماد على مبدأ العشوائية. وهذه الطريقة يمكن اتباعها بسهولة وذلك إذا كنا حقا نهدف لتقليل الفساد ونسعى للاستفادة من الكفاءات والخبرات وتحقيق الإصلاح.
بما أن سورية حققت رقما قياسيا بالفساد على مدى سنوات متتالية فالمتمنصبون أغلبهم مفسدون.
إذن لا يمكن أن يحدث ذلك عشوائيا. فليس من المنطقي أن تجد في مجتمع نخبة بشرية فاسدة بهذه الكثافة.
إذن هناك انتقائية... ولكن أين الانتقائية؟.
إن المنصب في بلدنا هو امتياز وحظوة ومكافأة، وكل من يقول غير ذلك لا يجوز الرد عليه، لأن شخصا لا يعلم ذلك هو إنسان غير موضوعي ولا يمكن مناقشته بالمنطق. وبما أنه امتياز فإن نيل المنصب ينتهي غالبا بانتصار الوصوليين والفاسدين.
أما الطريقة الإصلاحية المقترحة فهي استخدام طريقة الأعداد العشوائية.
نقوم بتسجيل جميع الأشخاص الذي لديهم مؤهلات عقلية وعلمية لإدارة المنصب، وذلك باعتماد معيار محدد وليكن مثلا الحاصلين على شهادة الإجازة الجامعية. يمكن إدراج أسماء الأشخاص الذين سبق لهم شغل المنصب ويمكن ألا يتم إدراجهم حسب الحاجة. 
نقوم بعملية توليد عدد عشوائي ضمن مجال حده الأدنى صفر وحده الأعلى هو أكبر رقم في القائمة. (هذه عملية شبيهة بالقرعة لكن باستخدام الحاسوب، ويمكن استخدام القرعة الورقية في حال كان عدد المرشحين قليلا)
إذا ظهر الرقم صفر نترك الشخص الموجود في منصبه، وإلا نأخذ الشخص الذي ظهر رقمه عشوائيا، ونسأله هل توافق على المنصب؟ والا نشغل البرنامج مرة ثانية (أو نعيد القرعة).
ينبغي أن يتم إجراء العملية العشوائية جهارا أمام العمال والمرشحين.
حسنا اذا اعتبرنا ان نسبة من الشعب تبلغ 5% هم فاسدون فان احتمال اختيار أحدهم بالطريقة العشوائية 5% هو احتمال ضئيل جدا، بينما وفق المنهجية المتبعة حاليا هو 90% فأكثر. 
وحتى لو كانت نسبة الفاسدين 10% أو عشرين بالمئة، فإن احتمال حصولهم على المناصب بهذه الطريقة هو حتما أقل من خمسين بالمئة.... هذه نتيجة رائعة... أليس ذلك أفضل من الفساد بنسبة 90% وعلى مدى سنوات.

https://www.facebook.com/groups/multaqadrs/permalink/2041180456125484/

No comments:

Post a Comment