Friday 19 February 2016

أما قلت لكم التعويض النقدي معناه إلغاء الدعم؟

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=682185011917939&set=a.664505043685936.1073741831.100003793383044&type=3&theater

أما قلت لكم التعويض النقدي معناه إلغاء الدعم؟
لم أعد أستطيع إيجاد روابط المقالات التي نشرت عبارتي هذه، لكن الرابط لا يزال موجودا على صفحتي،
قلتها في ندوة تحول الدعم من عيني إلى نقدي 2013، ولم أكن أظن أن أحدا سينقل عبارتي هذه إلى المواطن، وعندما قرأتها تفاجأت، لأنني منذ بداية تلاعبات عصابة اقتصاد السوء بالبلد كنت أقول ذلك، وفي حوالي عام 2008 كان رئيس قسم الاقتصاد في جريدة البعث الناطقة ياسم حزب البعث العربي الاشتراكي قد كتب مقالة ضد دعم المحروقات (تخيل الموقف يرعاك الله)، وكان السوقيون يستخدمون عبارة مخادعة هي "إعادة توزيع الدعم"، فرددت عليه بمقالة تتضمن مقولتي أعلاه، لكنه لم ينشرها طبعا، وذهبت للجريدة ووجدت الأستاذ ناظم الذي صار فيما بعد رئيس التحرير فأعطيته المقالة واطلع عليها. وحاولت جعلها مقالة مستقلة لكي يتم نشرها في جريدة أخرى (فالرد ينبغي أن ينشر في الجريدة نفسها)، لكني لم أستطع نشرها في أي مكان. العصابة السوقية كانت تمسك بالأزمة (جمع زمام) جميعها... السياسية والثقافية والإعلامية ناهيك عن الاقتصادية (ولا تزال تمسك بمعظمها)، ولذلك استغربت كيف انتشرت مقولتي التي قلتها في تلك الندوة الأخيرة في عدة وسائل إعلام...
على كل حال، لن أستفيض في ذلك ...المهم، نحن اليوم أولاد اليوم،
ها قد مضت بضعة أشهر فقط منذ إصدار المرسوم بزيادة أربعة آلاف ليرة على الراتب كتعويض عن تحرير المحروقات، نعم مضت بضعة أشهر فقط،
وها هو الحال كما قلت لك...، ها قد تضاعف تضخم الليرة السورية ونزلت قيمة المنحة للنصف، وجريت ألعوبة المازوت المنزلي والزراعي ثم تبعتها حيلة توحيد سعر المازوت وارتفع سعر المحروقات مرة بعد ذلك ثم ارتفع مرة أخرى وأخرى ولم يتغير التعويض الهزيل.
اليوم، ورغم الادعاء بوفرة المحروقات وكوننا في الصيف إلا أنه منذ الآن يتم التلاعب به وبيعه في السوق السوداء فتخيل الوضع في فترة الشتاء كم سيكون سعره حينذاك؟ وكم ستكون جدوى التعويض النقدي؟.
الطريف أن رئيس قسم الاقتصاد في جريدة البعث السابق نفسه هو حاليا معارض وينتقد هذه التصرفات (غلاء المحروقات والتعويض النقدي..)

No comments:

Post a Comment