Friday 19 February 2016

في عام 2011 عقد مؤتمر أسبوع العلم الحادي والخمسين

https://www.facebook.com/haidar.abbas.182/posts/617851671684607
في عام 2011 عقد مؤتمر أسبوع العلم الحادي والخمسين في قاعة رضا سعيد بجامعة دمشق. وحضر الافتتاح السيد وزير التعليم العالي، وبعدما ألقى كلمته وانتهت جلسة الافتتاح نهض الحضور للاستراحة الفاصلة، وتحلق العديدون حول السيد الوزير، بينما كنت مع أصدقائي الجزائريين ناحية المخرج (جانبا ليس قرب الباب). ثم توجه السيد الوزير للخروج فقال لي صديقي د. فريد كورتيل:
ها هو الوزير متجه للخروج، هيا تقدم وسلم عليه.
فقلت: لا، بل هو يأتي ويسلم علي.
الحقيقة استغربت كيف شاهدني من بين الحشد المحيط به وكيف تذكرني (كان بيني وبينه لقاء سابق وحيد فقط -على ما أذكر) وأنا متنح جانبا مع عدة زملاء، وانعطف السبد الوزير عن مسيره باتجاهي وتهلل وجهه بالابتسامة قائلا دكتور حيدر كيف حالك ماهي أخبارك وسلم علي بمنتهى اللباقة واللياقة وأهديته قلما وصلني من صديقي د. أحمد الراجحي من العراق وتحدثنا قليلا وخرج...
علما أن السيد الوزير ليس من زملائي في كلية الاقتصاد بل هو من كلية الطب.
على العكس من ذلك تجد أن بعض الزملاء الذين يتبوؤون مناصب مماثلة لا يتنازل الواحد منهم ويقوم بزيارة الكلية التي فيها زملاؤه ناهيك عن أساتذته ، وذلك ختى بعد انتهاء فترة توزيره (ربما ليس تكبرا وإنما لأسباب أخرى...)
من جهة أخرى كان ذلك المؤتمر هو آخر مرة يعقد فيها أسبوع العلم وكنت كل عام أذهب للوزارة وأتطرق للتذكير بإعادة تنظيمه، والآن أنتهز هذا المنشور فرصة للتذكير بإحيائه مجددا أيضا (ليس من أجل أن يتكرر موقف مماثل، بل لأن أسبوع العلم تظاهرة علمية سورية مشهورة ينتظرها العلماء في الوطن العربي، وحتى أنه كان يتضمن مشاركات من خارج الوطن العربي)

No comments:

Post a Comment